
بعد قيام المنظمة بعملية الاختيار والتعيين، يتضح الحاجة إلى التدريب كنشاط ضروري وهام يساهم بدوره في زيادة الكفاءة الإنتاجية للمنظمة. وتتوقف فعالية التدريب على كفاءة المنظمة في عملية الاختيار والتعيين كما أنه لا يكفي انتقاء العاملين الصالحين للعمل الذين وقع عليهم الاختيار وإنما ينبغي أن يعقب الاختيار تدريب هؤلاء العاملين على أعمالهم الوظيفية بكفاءة وإتقان بغية رفع مستوى كفايتهم الإنتاجية إلى أقصى حد ممكن لتأدية أعمالهم الملقاة على عاتقهم بأقل جهد وفي اكثر وقت وبأحدث الطرق. فالتدريب إذاً ضرورة لازمة لكل عامل للتعرف على طبيعة عمله وليتهيأ للإلمام بالأعمال التي تدخل في دائرة اختصاصه ويأخذ التدريب اتجاهين متكاملين، الأول يتمثل في تدريب العاملين الجدد وتأهيلهم للعمل في المنظمة وبدء حياتهم الوظيفية، أما الاتجاه الثاني فيخص العاملين القدامى حيث يساعدهم التدريب على تلقي معلومات جديدة، وتعلم أساليب عمل جديدة تزيد من مهاراتهم وقدرتهم على العمل بأعلى درجة من الكفاءة والأداء. ولا شك أن عملية التدريب تغطي جوانب كثيرة نحاول من خلال هذا الفصل ان نتناولها لبداءً من بيان ماهية الهدف الرئيسي للتدريب، ومحتويات البرنامج التدريبي، وتدريب العاملين القدامى والجدد، والمراحل المختلفة لعملية التدريب، وانتهاء بالمشكلات التي تواجه التدريب.
اختيار المفهوم الصحيح للتدريب من التعريفات
تحديد الفرق بين التعليم والتدريب من التعريف المعطى
ترتيب الخطوات المتبعة لتحديد العملية التدريبية
اختيار نوع الأسلوب التدريبي المناسب حسب الفئة المستهدفة
ترتيب خطوات واساسيات تقديم عرض فعال
ايصال نمط المتدرب بناء على التعريف المعطى
اختيار المفهوم الصحيح للألعاب التدريبية
تحديد مايجب اخذه في الاعتبار حين استخدام الالعاب التدريبية
تجهيز لعبة تدريبية واحدة و ذكر الغرض منها
يتمكن المتدرب من تجهيز دليل لبرنامج تدريبي مدته يوم واحد
يتمكن المتدرب من تجهيز حقيبة تدريبية لبرنامج مدته يوم واحد
حضور 75% من ساعات البرنامج
التفاعل والمشاركة
فور بدء الاختبار سوف تحسب لك محاولة جديدة لأخذ الاختبار
فور بدء الاختبار سوف تحسب لك محاولة جديدة لأخذ الاختبار
فور بدء الاختبار سوف تحسب لك محاولة جديدة لأخذ الاختبار
فور بدء الاختبار سوف تحسب لك محاولة جديدة لأخذ الاختبار
فور بدء الاختبار سوف تحسب لك محاولة جديدة لأخذ الاختبار
فور بدء الاختبار سوف تحسب لك محاولة جديدة لأخذ الاختبار